إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 28-10-2008   #1
عضو
 
تاريخ التسجيل: 20-10-2008
المشاركات: 23
&أسامه&, is on a distinguished road
افتراضي نسب قبيلة الكثران ومشاهيرها

بسم الله الرحمن الرحيم


مجمل فروع قبيلة الكثران في السعوديه ..


قبيلة آل كثير(الكثران)

أ - نسبهم وتأريخهم :


يتضح من سياق ما ذكره مؤرخو نجد مثل ابن بسام في تحفة المشتاق وابن بشر في عنوان المجد في تاريخ نجد وابن عيسى في تاريخه وكذلك ابن لعبون في تاريخه وابن عمنا عبد الرحمن المغيري في كتابه المنتخب مروراً بالمؤرخين المعاصرين كالشيخ حمد الجاسر والأستاذ عبد الله بن خميس والشيخ حمد الحقيل وكذلك العلاّمة عبد الله البسام في كتابه علماء نجد يتضح ما يلى : أنّ آل كثير من بني أوس1 بن حارثة بن لَأْم بن عمرو بن طَريف بن عمرو بن ثُمامة بن مالك بن جدعاء بن ذُهَل بن رُومان بن جُندب بن حَارثة بن سعد بن فُطْرة بن طيء بن أُدَد2 . هذا هو الذي أجمع عليه مؤرخو نجد منذ القرن السابع الهجري أيام اشتداد شوكة آل كثير إلى اليوم .



قال العلاّمة المؤرخ ابن لعبون 3 :
" أنّ آل كثير من بني لام الذين منهم الملوك الشهيرة والبطون الكثيرة وقد انقرضوا إلا النادر في الحاضرة والمندرج في البادية " . والصحيح أنهم لم ينقرضوا ، وستجد أدلة ذلك في هذا الكتاب بالأدلة التاريخية الثابتة ، وإنما ترك معظمهم حياة البدو واستوطنوا المدن والقرى وصار منهم علماء وقادة وأدباء ، ولو كانت البداوة فخراً لما قصر الله بعث الأنبياء على أهل القرى ، ولما قال الرسول (ص) : " من بدا جفا ، ومن اتبع الصيد غفل ، ومن أتى أبواب السلطان افتتن " .
وكان ابن لعبون ساق قبل ذلك قصيدة جعيثن اليزيدي في مدح مقرن بن أجود بن زامل الجبيري الخالدي ملك الأحساء والتي تبين سطوة بني لام في نجد :

رُخا العيشِ ضَمنٌ في اقتحام الشَّدائدِ ~~ونيلُ المعالـــي في لِقَا كُلِّ كائدِ
ويُسْرُ اللَّيالي مستفادٌ لعُسْرها ~~كذا قال في التَّنْزيلِ وافي المواعِدِ
والأعمالُ منها عائدٌ كُلّ ما مضى ~~والاعمار منها ما مضَى غيرُ عائدِ

إلى أن قال :

ولاقيتُ بعد السَّير ياناقُ مُقْرناً ~~وقابلتُ وجهاً فيه للحمدِ شاهدِ4

نشأ بين سيفٍ والغريريّ زاملٌ فيـــــــا لك من عمٍّ كريمٍ ووالدِ


وبين أجود سلطان قيسٍ وركنها ~~عن الضَّيمِ أو في المعضلاتِ الشدائد
حَمى بالقنا إلى ضاحي اللِّوى إلى ~~العارضِ المنـــــــقادِ نابي الفرائدِ

____________________________________________


ماقاله المغيري عن الكثران في كتاب المنتخب في ذكر نسب القبائل

--------------------------------------------------------------------------------


ماقاله ابن عمنا المغيري عن الكثران في كتاب المنتخب في ذكر نسب القبائل




آل كثير ومنهم قبيلتان: آل بنهان بطن، وآل عساف بطن ، وكان لهم ملوك وصيت في القديم، ومنهم آل عروج. ويقال إن آل عروج من الفضول، وكانوا يسكنون بلد العمارية، وكان آخرهم أديد بن عروج، ترأس في بني لام بعد عجل .
ومن بني كثير بنجد: الكثران، وسكنوا بلد الحريق ومنهم أناس في الرياض. ومن بني كثير: آل ثاقب في بلد ضرما، وآل صامل في بلد المزاحمية، ومنهم آل زاحم .
ومن بطون الكثران العجاجي، وأخوالهم كثيروهم فخوذ منهم فخذ في القصيم، وفخذ في بلد ضرما، وفخذ في بلد حريملا، ومن العجاجات آل سيف، وسيف بلده القديمة العيينة، فتفرقوا منها. ومن سيف العجاجات أهل الأحساء، عبد العزيز وأولاده: محمد، وإبراهيم، وعبد الرحمن، وحسن .
ومن سيف المذكور: عبد الله أخو عبد العزيز .
ومن الكثران: آل مظهر سكان مسكة وضرية في أعلى نجد، ومنهم آل يحيان أهل السر .
ومن بطون الكثران: آل دعيج، وآل منصور في بلد مراة .
وآل دعيج أربعة فخوذ: آل عبد الرحمن، وآل عبد الله، وآل دعيج، وآل علي. وهم ذرية الشيخ أحمد بن علي بن أحمد بن سليمان بن عبد الله بن راشد بن علي بن علي بن أحمد بن إبراهيم بن موسى بن دعيج البطن المعروف من الكثرانم ن بني لام. كان قاضي الوشم، في زمان الإمام فيصل بن تركي رحمه الله إلى مصر، وبعد رجوعه .
وكان شاعرا لسناً وله في مدح الإمام فيصل قائد يصفه بالعفة والصلاح ومن قوله شعرا:

وما بدأت النظـم إلا مـحـبة~~~~~~~~وما كان مقصودي بذاك التنولا
لأن إله العرش قد سد فاقتـي~~~~~~~فعار لغير اللـه أن أتـذلـلا
إذا جاء للمعروف طالب حاجة ~~~~~~بذلنا له فوق الذي كان أمـلا
إذا ما أتى المعروف قبل سـؤالـه~~~~~فلا خير في المعروف بعد التوسلا


ومن بطون الكثران: آل سند، أهل ثرمدا، ومنهم آل محطب في بلد الزبير، ومن فخوذ الكثران: آل سند، وآل برخيل، وآل سهو المذكورين في سدير وآل زامل في جلاجل .
ومن الكثران الحمازا، والقباشا، أهل الحريق من بلد الوشم .
ومن الكثران: في الأحساء: آل كثير، وهم أولاد محمد، ثلاثة: صالح، وعبد الله، وعيسى .
ولعيسى من الولد صالح، وانقرض. ولعبد الله من العقب عبد اللطيف بن عبد الله بن عبد اللطيف بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن عثمان. ولصالح من الولد: أحمد، وعبد الرحمن .
أما أحمد فقد انقرض. ولعبد الرحمن من الولد: محمد، وإبراهيم، وصالح .
فولد لمحمد صالح، ولإبراهيم محمد، وعبد الطيف .
وولد لصالح بن عبد الرحمن عمرو، ولعمر عبد الرحمن .
وذكرو في ترجمة أجود بن زامل ملك الأحساء في قول الشاعر:


ونجد رعاة الربع زاه ربيعـهـا~~~~على الرغم من سادات لام وخالد



والشاهد هنا قوله على الرغم من سادات لامٍ وخالد مبيناً أنهم كانوا هم أهل الشوكة والسيطرة في نجدٍ حرسها الله . ولام الذي تنسب إليه القبائل الثلاث آل فضل وآل كثير وآل مغيرة المنتشرة في نجد والأحساء والعراق هو من ذرية الصحابي الجليل والسيد المطاع أوس بن حارثة بن لأم بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثُمامة بن مالك بن جدعاء بن ذُهل بن رومان بن جُندب بن حارثة بن سعد بن فُطْرة بن طيء بن أُدد ، وقد تقدم في الباب الأول ترجمته وأخباره .
قال الحافظ ابن حجر ( مبيناً إلى من يُنسب بنو لام في القرن التاسع) في تبصير المنتبه بتحرير المشتبه ص 1229 :"خُلق لأم من ولد أوس بن حارثة بن لام الطائي" . وإلى ذلك يشير الشيخ حمد الجاسر كما سيأتي في نسبتهم إلى بني لام . أما مؤرخ اليمامة الأستاذ عبد الله بن خميس فيقول: (لقد كانت بلاد اليمامة وما جاورها من بلدان نجد مستوطناً لقبيلة بني لام بعد بني هلال في أواخر القرن التاسع الهجري وجميع القرن العاشر وهم ثلاثة بطون (كثير) و (مغيرة) و (فضل) . ثم قال : ومساكن آل فضل وآل كثير اليمامة وأسافل نجد ومن رؤسائهم ابن عَرُّوج ، تقول امرأته مشيرة إلى نفوذ زوجها وزعامته من قصيدة شعبية :

مشى من العارض بحيشٍ يهيفِ~~~~~ يتلون ابن عَرُّوج مقدم بني لام


وهكذا كان لهذه القبيلة – بنى لام – في نجد صولة وجولة ) وسنذكر قصة ابن عروج فيما بعد وافية . وقال في معجم اليمامة 2/182 : } وآل كثير يرجعون في نسبهم إلى بني لام القبيلة الكبيرة ذات الأثر والسلطة السابقة في نجد وخصوصاً اليمامة ، وهم مع بني عمهم ثلاثة بطون : آل كثير ، وآل فضل وآل مغيرة ، وبقي منهم في أبي الكباش من العمارية بقايا من الفضول توجد ممتلكاتهم إلى اليوم.

ويبدو أن آل كثير هم الذين قال شاعرهم الشعبي هذه الأبيات :

لي ديرة عنها الجبيلة شمال ~~ شرقيها الملقى جنـــوبيها بــــُرق
وغربيها العارض رَسْين الجبال~~ مثل الحصان مُطـَـبــَّقٍ بأربعٍ زرق
عنها عدونا ذاهبــين الحلال ~~ صاروا هل الديرة وحنا هل الشرق

ها { .
وقال العلاّمة الألوسي ، في تاريخ نجد ص 68 :
" وقد تفرق كثير من قبائل نجد كآل زعب

وكذلك يشير الشيخ عبد الله آل بسام في كتابه علماء نجد 6/74 :

[[ آل كثير : قبيلة كبيرة متفرعة من قبيلة (بني لام) ، وبنو لام متفرعون من قبيلة طيء أهل الجبلين المشهورين ، وطيء قبيلة تفرعت من عمارة كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان .
وآل كثير كانوا فرعاً من أصلهم يسكنون جبلي طيء فلما كثروا تفرقوا في البلاد قال الهمداني : (ومنازلهم بين الجبلين إلى المدينة ، ثم كثروا وتفرقوا فافترقت بطونهم من حارثة بن لام وابنه أوس) . وأوس هذا صحابي وفد على النبي  في سبعين راكباً من قومه ، فبايعه على الإسلام ، وكان زعيم قومه (جديلة) كما أن زيد الخيل زعيم البطن الآخر (الغوث) ، ثم انحدروا من الجبلين إلى عالية نجد فحلوها وصاروا أقوى وأكثر قبيلة في نجد ، هذا والقبيلة قبل أن تفترق يجمعها اسم واحد (بنو لام) ، ثم انفصلت منها قبيلة آل كثير وصاروا مستقلين بأنفسهم عن أصلهم ، وصار لهم كيان خاص ، وصاروا بطنين كبيرين الأول آل نبهان والثاني آل عساف .قال الشيخ إبراهيم بن عيسى : (آل عساف وآل نبهان هم آل كثير) أ.هـ
وكانت منازلهم سافلة نجد والعمارية وأبا الكباش على ضفة وادي الحيسية أحد روافد وادي حنيفة المشهور ،
وسيتضح لك مما سنورده من سياق غزواتهم في نجد وخلافهم مع حكام الأحساء من بني خالد تشكل محور بين الفضول وبني خالد نظراً لخؤولة الفضول لهم وبعد موت أديد بن عروج ، ثم رفض بقية بني لام وهم آل كثير وآل مغيرة لسيطرة حكام الأحساء على نجد ودخولهم في حلف أكثره في محورين رئيسيين :
- محور حكام الأحساء مع الفضول في حلف.


- محور آل كثير وآل مغيرة في حلف ربما وافق مصلحة الظفير فقاموا ضد الفضول وبني خالد وربما دخلوا في صراع مع آل مغيرة خصوصاً في وقت وعصر متأخر في القرن الحادي عشر .
كذلك لم يرض آل كثير بسيطرة ابن معمر حاكم العيينة فدخلوا معه في صراعات ومعارك عديدة .
ثم من أهم أساب ضعفهم دخولهم في آخر أمرهم في حرب مع أبناء عمومتهم من آل مغيرة .
ثم قاصمة الظهر الفتنة التي حدثت بين آل كثير عام 1097هـ والقتال بينهم في العمارية بعد انتصار ابن معمر عليهم وأخذ العمارية عنوة ، وإن كانوا استعادوها فيما بعد ، مما أدى مع تكرر معاركهم إلى ضعفهم وكانت هذه الفتنة أدت إلى خروج بعض رؤسائهم وزعمائهم من العمارية لما رأوا القتال بين أبناء العمومة ، ومنهم جد الكثران في الحريق والرياض والخرج والمزاحمية والأفلاج الشيخ ناصر بن علي الكثيري واستقراره في الحريق ، وكذلك أخوه إبراهيم بن علي جد آل مظهر سكان مسكة وضرية ، وسيأتي ذلك في ترجمتهم إن شاء الله .
واستمرت قوتهم في العمارية والعارض مع استمرار معاركهم وحروبهم إلى أن منهم بقية شاركت في توحيد نجد مع أمراء الدعوة السـلفية عام 1175هـ مع الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود في عهد والده في وقعة سيح الدبول على سبيع .

وقد عدّ المغيري في "المنتخب" آل كثير من غزية طيء خطأً ، لما رأى القلقشندي في قلائد الجمان يعد آل دعيج من البطنين من غزية طيء . وقد قدمنا نسب بطون طيء كما أوردها ابن الكلبي ونقلها الإمام ابن حزم في جمهرة الأنساب وأبو عبيد القاسم بن سلام في كتاب النسب وكذلك التصحيح على المقتضب لياقوت الحموي كلهم ذكروا أن غزية بن أُبَيّ بن غُنْم بن حارثة بن ثوب بن معن بن عتود بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء .وغلط المغيري في نسبة عتود إلى حارثة بن لام كما أن القلقشندي في قلائد الجمان حين قال : بنو غزية بن أفلت بن ثعل بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء ، قدم وأخر وحذف ؛ وقد نَبَّه إلى هذا الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل في كتابه "آل إبراهيم الفضليون" . والرأي الراجح : أن آل دعيج الكثران من بني لام كما هو بخط جدهم الشيخ أحمد بن علي ، وكما ينسبون هم أنفسهم وهو المستفيض عند مؤرخي آل كثير ، ومؤرخي نجد كابن بسام وغيره.
أما السويدي في سبائك الذهب فهو ينقل عن القلقشندي في نهاية الارب مع أخطاء كثيرة لا مجال لتفصيلها هنا ، ومنها أنه عدّ الأجود من غزية هوازن خلافاً للقلقشندي والعمري ، الذين بدأ في زمنهما ظهور الأجود، واعتمد السويدي نهاية الأرب مرجعاً له في سبائكه .


والخلاصة :

أنّ آل كثير من بني أوس ، بن حارثة بن لَأْم بن عمرو بن طَريف بن عمرو بن ثُمامة بن مالك بن جدعاء بن ذُهَل بن رُومان بن جُندب بن حَارثة بن سعد بن فُطْرة بن طيء بن أُدَد . هذا هو الذي أجمع عليه مؤرخو نجد منذ القرن السابع الهجري أيام اشتداد شوكة آل كثير إلى اليوم




• زيد ابن وطبان : من رؤساء آل كثير ، سنة 1139 هـ ، ساند الإمام محمد بن سعود في حروبه ، ولقد صاهره الإمام ، حيث أن موضي بنت زيد ابن وطبان امرأة الإمام وهي التي حثته على مناصرة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب .

*وديد بن عروج العساف الكثيرى واخيه لزام بن عروج العساف الكثيرى ( مقدم بنى لام ) وقد خاض لزام اكبر معركه فى تاريخ نجد مدتها 90يوم


• هادي بن مدرهم ابن مذود : رئيس آل كثير ، سنة 1243 هـ ، ساند الإمام تركي بن عبدالله في حروبه ، ولقد صاهره الإمام ، حيث أن بنت هادي ابن مذود هي امرأة الإمام .

بعض العلماء والمشائخ من الكثران :
• الشيخ دخيل بن جذلان بن محمد الكثيري ، من علماء نجد ، أرسله الشيخ محمد بن عبدالوهاب إلى الأفلاج كمرشد ومعلم للناس ، وبعد أن وفد على الأفلاج استقبله أميرها آنذاك راشد بن بازع الدوسري ، وأكرمه ، ورغب في بقائه ، وزوجه ابنته ، وأسكنه بجواره ، توفي في ليلى سنة 1233 هـ .

• الشيخ سعد بن سعود آل جذلان الكثيري ، من علماء نجد ، تولى القضاء في الأفلاج ، وذلك عام 1337 هـ ، وفي عام 1344 هـ انتقل إلى قضاء وادي الدواسر ، توفي في ليلى ، سنة 1379 هـ .

• الشيخ سعود بن مفلح آل جذلان الكثيري ، من علماء نجد ، عرض عليه الإمام عبدالله بن فيصل القضاء بعد أن رأى سعة علمه فاعتذر تورعاً ، وقد اشتهر بالكرم وكثرة الضيوف ، ، وقد أظهر وقفاً للضيف قدره ( 100 ) نخلة ، وكان منفقاً على الفقراء والضعفاء والأيتام ، ولما قدم الملك عبدالعزيز آل سعود إلى الأفلاج سنة 1329 هـ نزل ضيفاً عند الشيخ سعود بن مفلح ، وطلب ابنته لأخيه الأمير سعد بن عبدالرحمن آل سعود فأعطاه إياها ، وقد كان عالماً بالتفسير والفقه والحديث والتاريخ ، واشتهر بتأويل الأحلام وعلم حساب الفلك ، توفي في ليلى سنة 1335 هـ .

• الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله بن سوّيل المتوفى عام 1385 هـ .

• الشيخ أحمد بن علي بن أحمد آل دعيج ، من علماء نجد ، قاضي الوشم في عهد الإمام فيصل بن تركي ، كان شاعراً لسناً ، وله في مدح الإمام فيصل قصائد ، كما له نظم جيد في نكبة الدعوة السلفية النجدية .

• الشيخ علي بن عبدالعزيز العجاجي ، من علماء نجد ، تولى رئاسة هيئة الآمرين بالمعروف في وقته ، ورشح مديراً لدار التربية الإجتماعية في بريدة ، وعمل فيها قرابة ثماني سنوات ، وتوفي في 23 / 5 / 1383 هـ .

• الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن سليمان العجاجي ، من علماء نجد ، وافته المنية قبل إكمال رسالته ، فقد توفي عام 1344 هـ ، وله من العمر خمس وثلاثون سنة ، وله ستة إخوة قتلوا كلهم في معركة المليدي التي دارت بين محمد بن رشيد وأهل القصيم عام 1308 هـ ، رثاه صديقه وزميله الشيخ عثمان بن بشر حفيد المؤرخ المشهور بقصيدة تنبيء عن التألم على صديقه والحزن عليه .





بعض الشعراء من الكثران :
• عبدالله بن علي الحرير ، شاعر شعبي توفي عام ، 1365 هـ

• عبدالمنعم السهو ، أديب شاعر .

• إبراهيم بن محمد العجاجي ، شاعر شعبي ، يرحمه الله .

• عثمان بن محمد الزامل الكثيري ، شاعر شعبي .

• عبدالعزيز بن محمد العجاجي ، شاعر شعبي .

• عبدالعزيز الكثيري ، شاعر شعبي ، توفي عام 1188 هـ .

• حسين بن باني الكثيري ، شاعر شعبي ، يرحمه الله .

• رشيد بن زيد الكثيري ، شاعر شعبي.

• سعد بن إبراهيم الزامل الكثيري ، شاعر شعبي ، يرحمه الله .

• سعد بن زامل الكثيري ، شاعر شعبي .

• عبدالعزيز بن محمد الزامل الكثيري ، شاعر شعبي ، يرحمه الله.

• مدالله بن بداح الكثيري ، شاعر شعبي ، يرحمه الله .

• سعد بن عبدالله الكثيري ، شاعر شعبي ، معاصر .

• ناصر المسيميري ، شاعر شعبي ، معاصر .

• مدرهم بن قبلان الكثيري ، شاعر شعبي ، معاصر .





ومن مشاهير الكثران (بالحريق)

1- المهندس عبدالله بن حمد بن سعد الكثيري

2- الصحفي المشهور الذي لقب بهرم الصحافه السعوديه محمد بن حمد بن سعد الكثيري "رحمه الله"

3- الدكتور سعود بن ناصر بن ابراهيم الكثيري في كلية التربيه جامعة الملك سعود

4-الدكتور محمد بن حمد الكثيري في كلية الأدارة جامعة الملك سعود وهو شقيق عضو مجلس الشورى الدكتور راشدالكثيري الحاصل على عدة شهاداة في مجال التربيه ومؤلف كتاب المدخل الى التدريس الذي يدرس الأن في كلية التربيه جامعة الملك سعود

5- الشيخ دخيل بن جذلان بن محمد الكثيري ولد في الحريق وهو من علماء نجد أرسله الشيخ محمد بن عبدالوهاب الى الأفلاج كمرشد ومعلم للناس بها حيث إستقبله أميرها أنذاك راشد بن بازع الدوسري وأكرمه وزوجه إبنته وأسكنة جواره وتوفي في ليلى سنة 1233هـ"رحمه الله"

6- الشاعر سعد بن عبدالله الكثيري &وأبنه الصحفي عبدالله في جريدة الجزيره

7- عبدالله بن ناصر بن علي الكثيري من مشاهير الحريق الملقب بــ" حرشان" المتوفي في عام 1360هـ


تراجم لمشاهير آل محمد(الحريق)
الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن ناصر الكثيري
(1343 – 1411هـ)

هو الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن ناصر بن علي بن محمد (جد كثران الحريق والرياض والمزاحمية والخرج والأفلاج) بن ناصر بن علي الكثيري اللامي الطائي ، أبوه عبدالله بن ناصر حاتم زمانه الشجاع المشهور . ولد المترجَم له الخال إبراهيم بن عبد الله في مدينة الحريق عام 1343هـ ، وأخذ القرآن ومباديء العلوم الإسلامية في الحريق ثم انتقل إلى الرياض وطلب العلم على يد كبار علماء المملكة وعلى رأسهم سماحة مفتي الديار السعودية الشيخ محمد بن إبراهيم آل شيخ – رحمه الله - ، وعُين بأمر جلالة الملك عبد العزيز – رحمه الله – عام 1358هـ إماماً ومرشداً بقصر المربع ، وكان يقرأ القرآن الكريم بعد صلاة المغرب من كل يوم في محلات جلالة المغفور له الملك عبد العزيز ويصلى شهر رمضان في بيوت الملك ، حيث كان الشيخ إبراهيم كفيف البصر ، واستمر على ذلك إلى وفاة الملك عبد العزيز – رحمه الله – عام 1373هـ ، وكانت تصرف له شرهة من مالية الرياض ، ثم إنّ الشيخ إبراهيم بن عبد الله أكمل دراستة كلية الشريعة لما فتحت الكلية ونال شهادة الليسانس من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية على يد سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم عام 1388هـ . ثم أصدر سماحة المفتي الذي كان يرأس أيضاً تعليم البنات ، أوامره بتعيين الشيخ إبراهيم بن عبد الله الكثيري مدرساً بمعهد المعلمات بتبوك عام 1388هـ ، وكان معه في نفس القرار ابن عمه الشيخ حمد بن ناصر بن محمد بن ناصر الكثيري مدرساً بمعهد المعلمات بشقراء .، (الشيخ حمد بن ناصر كفيف أيضاً وشاعر وراوية للشعر والأدب ذو حفظ عجيب ، مع دين وتمكن في علوم الشريعة وصبر وحسن خلق رحمه الله ) .
ثم بعد ذلك انتقلا إلى الرياض ، وكان الشيخ إبراهيم بن عبد الله الكثيري يواصل جهوده في الدعوة إلى الله والتنقل بين المساجد والأحياء للتذكير والوعظ ، آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر ، وكان يتخولنا صغاراً وكباراً بالموعظة والحث على المحافظة على الصلوات مع تميزه رحمه الله بالأسلوب الحسن والخلق الدمث . وتزوج بعدة نساء وأنجب منهن ، وله أبناءٌ أكبرهم عبد العزيز ، نسأل الله للخال إبراهيم الرحمة والرضوان ولذريته الصلاح والتوفيق .

الشيخ ابراهيم بن ناصر بن علي الكثيري
(1303هـ -1400 هـ )
هو ابراهيم بن ناصر بن بن علي بن محمد( جد كثران الحريق والرياض والمزاحمية والخرج والأفلاج ) الكثيري من آل كثير من بني لام من طيء ، وقد تقدم نسبهم وذكرهم . وابراهيم بن ناصر وهو أصغر من أخيه عبدالله الجواد الكريم المشهور في منطقة الحريق الملقب حرشان ، الذي مدحه الشيخ عجب بن عايض آل نايفه القحطاني (جدي لأمي) محبة له وإعجاباً بكرمه بقصيدة منها :


[poem=font=",6,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
يا باغي الكيف ينْصى قصر عبد الله = ينصى الكثيري ويترك عنه الأنذالِ
كم سفرةٍ قــلِّطلت لضعوف خلق الله = ولضيف بدوٍ ليا من صَكَّه الــــجالِ
بالعون أنا ما مدحته كود لرضى الله = يا جعل يفداه من كان في البر نزَّالِ[/poem]

فقالوا له : مافي البر إلا ربعك وعيال عمك ، قال : جعلهم فدوة لهذا الكريم .
ولد عمي ابراهيم بن ناصر في مدينة الحريق عام 1303 هـ ، وحفظ القرآن الكريم كاملاً و شيئاً من السنة النبوية المطهرة منذ صغره ،وكان رحمه الله عالماً بالمواريث وتفاصيلها وقسمتها ، وبالأنساب ، حيث أن الشيخ عبدالله بن سعد بن محمد بن ناصر الكثيري رحمه الله ( العم ابراهيم هو عم والده ) أخذ عن العم ابراهيم أساس شجرة الكثران سلالة محمد بن ناصر بن علي الكثيري وهم أهل الحريق والرياض والمزاحمية والأفلاج الذين وضح العم ابراهيم أجدادهم وتفرعاتهم فقد كان مع عمره الطويل أقرب الناس في زمنه إلى الجد الكبير محمد فهو جده الثاني بينما أنا مثلا وقد عاصرت عمي ابراهيم وتوفي وأنا في العشرينات يكون الجد الكبير محمد هو جدي الخامس وغيري كثير يكون لهم الخامس أو السادس .
ثم قام با تمام الشجرة وإصدارها العمدة راشد بن محمد بن عبود الكثيري .
عمل العم ابراهيم بن ناصر طوال حياته المديدة إماماً لعدة مساجد فأم سمو الأمير سعود بن عبدالله آل سعود في مسجد الوسيطى طوال حياة الأمير في الحريق ، ثم إماما لمسجد حي الشبانات ثم إماماً لمسجد العقباني ثم إماماً لمسجد البطيحاء بالحريق .
كما كان العم ابراهيم شاعراً مجيداً ومن ضمن قصائده قصيدة قالها في مدح سمو الأمير سعود بن عبدالله لما رحل من الحريق إلى الرياض يتأسف على رحيله ، وله أيضاً قصيدة في مدح العم الشيخ / ناصر بن محمد بن ناصر الكثيري رئيس هيئة النظر في عهد الملك عبدالعزيز و الملك سعود و الملك فيصل رحمهم الله ، فعند زيارة الملك سعود للحريق في حدود عام 1376هـ ، قدم العم ناصر بن محمد ومعه ولده محمد وأحضر عدد كثير من بنادق البلجيك وقام بتوزيعها على الجماعة ليؤدوا العرضة بها أمام الملك سعود ترحيباً به رحمه الله ، وقد أنشدت هذه القصيدة ورفعت مع العرضة النجدية بالسيوف بنادق البلجيك أمام الملك في عرضة أهل الحريق ، وأعجب الملك بها وبالعرضة ومنها :


[poem=font=",6,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
عاش من عنا مـــــــــا تونّا = عانيٍ بالولد والســــــــــــلاح
ريفنا مشيته في وطنــــــــــا = عاليٍ نورها واستضــــــــــــاح
الردي ذاك ماهوب منـــــــا = اسمعوا لي نديـــــب الفــــلاح
قل لمن حــــــط بالكف حنا = لاتبي قــاصرين الجنـــــــــاح [/poem]

كما عرف العم ابراهيم بالتقى والزهد وإصلاح ذات البين ، توفي رحمه الله في21/9/1400هـ في الرياض ودفن في مقبرة العود ،و له من الأبناء ناصر وحمد رحمهما ، والمقدم / عبدالله بالأمن العام .



الأمير حمد بن علي بن عمر بن علي بن محمد الكثيري
(1324 – 1393هـ تقريباً)

هو حمد بن علي بن عمر بن علي بن محمد ( جد كثران الحريق والرياض والمزاحمية والخرج والأفلاج ) بن ناصر بن علي الكثيري من آل كثير من قبيلة بني لأم الطائية. كانت مساكنهم العمارية والعيينة وما حولها وقبلها مابين الجبلين الى المدينة ثم سيطروا على نجد وبادية الشام والحجاز من القرن الرابع الهجري الى القرن الحادي عشر وتفرو في قرى نجد . وقد تقدم نسبهم وتاريخهم بالتفصيل ….
ولد المتَرجم له عام 1324هـ تقريباً في مدينة الحريق وبها نشأ وتلقى تعليمه الأولي ..
ثم انتقل الى الرياض ,ثم التحق رحمه الله بخوة الملك عبد العزيز – رحمه الله – في عام 1348هـ وحضر معركة كون الدبدبة وهو الدُّو مكان شمال شرق الدهناء حيث قضى فيها الملك عبد العزيز – رحمه الله – بقيادته على بقايا الإخوان من أمراء البادية بعد معركة السبلة ورأسهم في كون الدبدبة فيصل الدويش وكان معه نايف بن حثلين في جمع من مطير والعجمان ففر الدويش وابن حثلين إلى العراق ثم سلمهم المندوب البريطاني معتقلين إلى الملك عبد العزيز حسب تعهد الإنكليز بعدم قبول الخارجين عليه في العراق مقابل كف أذى القبائل السعودية عن حدود الكويت والعراق . واستمر الأمير حمد بن علي الكثيري مع الملك عبد العزيز في حروبه وشارك ذلك معه ولازمه رئيساً لمجموعة من الخويا والمجاهدين وهو موضع ثقة الملك عبد العزيز – يرحمه الله - ، فلما رأى شجاعته ودينه وتقواه ، عينه أميراً للدوادمي عام 1360هـ ، واستمر في أمارتها فترة من الزمن .ثم كان أيضاً لأمانته ونزاهته ودينه الأثر البالغ ، حيث عينه أيضاً أميراً لفرق زكاة المواشي من عام 1362هـ ، إلى عام 1368هـ .
ثم صدر أمر سامي في عهد الملك سعود – رحمه الله – بتعيينه أميراً لمدينة السليل في 9/9/1375هـ ، واستمر أميراً للسليل إلى أنْ أحيل على التقاعد في 1/12/1384هـ . وتجد في صورة خطاب وزير الداخلية آنذاك خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز – متع الله به على طاعته – شهادةً للأمير حمد بن علي بالنزاهة والتقوى .
كما نرى صورةً من صور المسؤولية وتجسيدها في وصية خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – للأمير حمد بالشورى وتوخي العدل والتقوى والحث على الأمانة والخوف من الله ، وتلك والله أعظم وصية وصّى الله بها الأولين والآخرين : "ولقد وصّينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله" . وهذا من أعظم الوسائل لتحقيق العدل والتقدم والرقي وكذلك فإنها من أهم صفات الوالي المسلم .
وتقاعد العم حمد بن علي عن الخدمة كما أسلفنا واستمر في التواصل مع ولاة الأمر ، الى أن توفي العم حمد بن علي بن عمر الكثيري في حادث سيارة ، وكان ذاهباً مع بعض الأقارب لحضور حفل زواج . وخلف رحمه الله من الأبناء عبد المحسن ومحمد وخالد نسأل الله أن يغفر لوالدهم ، وأن يوفقنا وإياهم لهداه




الشاعر سعد بن عبدالله (المطوع ) الكثيري
(1356هـ -.......)
هو سعد بن عبدالله بن سعد بن عبدالله (المطوع ) بن محمد بن ابراهيم بن محمد (جد كثران الحريق والرياض والمزاحمية والافلاج والخرج ) الكثيري اللامي الطائي ، ولد في الحريق في حدود عام 1356هـ ، وبها تلقى تعليمه الأولي ، ثم عمل في عدة وظائف حكومية ، كان آخرها نائبا لمدير بلدية عتيقة بالرياض ، ثم تقاعد واشترى له مزرعة بالمفيجر ( قرب الحريق ) ويتنقل بين الرياض والحريق ، له إلمام بالعلوم الشرعية واطلاع على التاريخ والشعر ، شاعر شعبي قال في معظم الأغراض ويجيد في الرثاء والحكمة وقد مدح الأمير سلمان بعدة قصائد ،وله أبناء أكبرهم عبدالله (صحفي بجريدة الجزيرة ) ومحمد وعبدالعزيز وفواز وناصر وفضل . نختار من بعض قصائده مايلي :
هذه الأبيات مقارنة بين الحاضر والماضي وحلاوة الماضي وبساطته وسعادة اهله بواقعهم:
[poem=font=",6,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
رعى الله وقت هذيك الطراعة = سنين قد مضت مايوصفن
سنين قد ذكرها لي جماعه = ولحقت لبعضها في صغرسن
سنين كلها سعد وقناعه وفيها الكل دائم مرجهن
ترى ما بالفخر جمع الطماعه = وقلبك دائم ما يطمئني
تواعد ذا بنصف وذا بساعه = ومواعيدك دوام يخلفن
جعلت الكذب لك دوم بضاعه = تكافح به مواعيد لزن
سبب هذا كما قيل الجشاعة = وجمع المال جعله ما يثن
بعضنا ضيع الماضي وباعه = نسى عادتنا اللي شرفن
جعل نفسه وشيطانه مطاعه = وسلك طرق لقلبه يشحنن
واناياالله طلبتك بالضراعه = رزين المزن ورعوده ترن
يحط طويق مجرى مع اتلاعه = من الوادي إلى الزلفي يحن
وعلى البكرين يبنى شراعه = بروقه دائم ما يفصلن
تجي الوديان راكبة شماعة = وحر والغدر يتصافحن
عسى الوادي إلىالصفرا ارتفاعه = ثلاث شهور وطيوره تغن
أبي يسقي غروس للجماعة = غروس في الوسيطا ضللن
بها للضيف والعاني متاعة = طوال القيض دائم يدهلن
غروس تنعرف وقت المجاعة = عساهن من الحيا ميحرمن
ونعام دونها تروى ضياعه = سهوله مع جباله ينبتن
وجبال العارض الشم الرفاعه = عساهن بالوسامي يمطرن
وجميع طويق بهضابه وقاعه = ووديانه بدهناها التقن[/poem]

وهذه الأبيات التالية قالها بمناسبة وفاة ابن عمه /عبدالله بن ناصرالمطوع رحمه الله ، وكان الشاعر في لندن لعلاج ابنه:
[poem=font=",6,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]

علم بلغنا ليتنا ماسمعناه = كد ر خواطرنا وشب السعيره
أخولنا ياليتنا مافقد ناه = أنااشهد أنه من خيار العشيره
إللي دروب المرجله من سجاياه = ماهابها لو في السنين العسيره
عسى الفقيد يفوز من فضل مولاه = ويبدله ربي بذا الدار غيره
غبنا وكل غيابنا ما نسيناه = نرجي اله العرش بامره يجيره
ستين يوم وسط لند ن قضيناه = مع مثلها يا جعل في الأمر خيره
وقت طويل في المعالج صبرناه = عزى لمن عند الدكاتر مصيره
احد صدرنا منه واحد وردناه = والكل منهم حاير في الجبيره
عظم دقاق من قفى الساق شلناه = لتجبيرعظم العضده اللي كسيره
شغل الدكاتر حير الفكر واضناه = سبحان رب مدهم بالبصيره[/poem]

ثم هذه الأبيات في مدح صاحب السمو الملكي الاميرسلمان بن عبدالعزيز عندما طال غيابه عن الرياض وكان في الخارج :

[poem=font=",6,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
ياويش نجد الى تغيب قمرها = ويش الغروس ويش سكان الاوطان
ووش برها وش بدوها وش حضرها = وش نبتها لو صار ورد وريحان
وويش الرياض وويش باقى ديرها = وش قصرها الى ماحضر فيه سلمان
ياعز نجد ومن بجهده عمرها = ومن جود جوده جاد في كل ميدان
ياسورها ياللي بفعله شهرها = الى جت على قدر الثريا بميزان[/poem]

وقال في قصيدة عبارة عن تحية للمدعوين من بني لام من الفضول وآل مغيرة من قبل بني عمهم الكثران في الحريق يوم الخميس 17/1/1424:


[poem=font=",6,,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4," type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
أهلا هلا أعداد ما هلت أمطار = وأعداد ما اخضر الشجر في ثراها
باللي لفونا من بعيدات الأقطار = تقد ير للدعو ة و للي دعاها
أهلا بني عمي طويلين الأشبار = أولاد لام اللي يذري ذراها
وبا للي حضر معهم من أصحاب وأصهار = ولدعوة الكثران لبى نداها
كثير ومغير وفضل لهم كار = احفاد زيد الخيل جد وجاها
ومرحوم ياشيخ لنا قال الأشوار = وابدى لنا آراء بعيد مداها
إبراهيم نعم الشيخ إلى مرت أذكار وأبوه قبله للأمانة رعاها
عبدالعزيز لوالي الأمر بتار = ماضي الزمن كل فعوله رآها
ولاه أبوتركي على عدة أديار = رسى قواعدها وثبت بناها
لذوي إبراهيم البراهيم ابختار = فيهم رئاسة لام أرى مستواها
فتجمعوا يا لام من بر وأبحار = من مدنها من ريفها من قراها
كل القبائل والعشائر في الأمصار = لهم ريساً منهم تقدي خطاها[/poem]






والعمده: راشد بن عبود عمدة حي السويدي والفريان بالرياض



بقلم والدي م/ عبدالله بن حمد الكثيري



نذكر لكم تسلسل أمراء ضرية وهم بالترتيب من الأعلى هو الأقدم :

الامير بصيص المظهري الكثيري
الاميرعلي بن بصيص المظهري
ثم جاء بعده الأمير بصيص بن عليان بن بصيص المظهري
وبعده جاء ( الغريب ) وهو محمد بن بصيص بن عليان بن بصيص المظهري وهو أساس الغريب
رشيد الغريب المظهري الكثيري , استمر في إمارته حوالي عشرين سنة
ثم جاء بعده الامير حسين بن علي بن بصيص ( الملقب بنجران ) واشتهر بالشجاعة والكرم واستمر في امارته حوالي ثلاثة عشر عاماً ..
ثم جاء بعده الامير محمد بن راشد الغريب


الأمير/ محمد بن راشد الغريب الكثيري.

ولد عام 1335هـ في ضرية.

تولى منصب إمارة ضرية بعد وفاة الأمير نجران.

باشر مهمات الإمارة بتاريخ 14/5/1371هــ.

وكان خلال إمارته في ضرية يتمتع بصفات يشيد ويشهد بها الجميع مثل الكرم والأخلاق الفاضلة

والحكمة والحلم وقوة الشخصية وبعد النظر للأمور.

ومن أهم أعماله:

1- جعل أحد آباره المسماة (العذيبة) سبيلاً لوجه الله مساهمة منه في توفير الماء العذب لأهالي ضرية وماجاورها.

2- كما أنه يقوم بتحجيج جمعاً من الناس إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج سنوياً على حسابه الخاص.

3- كذالك مطالبته بفتح بعض الدوائر الحكومية التي افتتحت في فترة إمارته مثل المدرسة الابتدائية للبنين ومركز البريد والبرق والمستوصف.

4- كذلك جعل رجالاً يقومون بواجب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

5- كذالك كان صاحب مال وتجارة وأملاك.

**وقد إستمر الأمير محمد بن راشد الغريب بالإمارة أكثر من اثني وعشرون سنة حتى انتقل إلى جوار ربة عام 1406هـ ودفن في ضرية



ومن مشاهير الكثران امراء مسكه

الشيخ رشيدان بن حماد
رشيدان بن حماد بن جعفر بن إبراهيم بن علي النبهاني الكثيري هو المؤسس خلال القرن الحادي عشر للهجرة




الشيخ باني بن رشيدان

باني بن رشيدان بن حماد بن جعفر بن إبراهيم بن علي النبهاني الكثيري تولي الإمارة بعد وفاة والدهـ وتوفي عام 1185هـ




الشيخ محمد بن باني

محمد بن باني بن رشيدان بن حماد بن جعفر بن إبراهيم بن علي النبهاني الكثيري تولي الإمارة بعد وفاة والدهـ
وقد اشتهر بكرمه ، شجاعته ، وحنكته ..



الشيخ نايف بن باني

نايف بن باني بن رشيدان بن حماد بن جعفر بن إبراهيم بن علي الكثيري تولي الإمارة بعد وفاة والدهـ
توفي عام 1185هـ واستقر بها وقتاً طويلاً إلى أن توفي عام 1220هـ تقريبا.ً



الشيخ حسين بن نايف

حسين بن نايف بن باني بن رشيدان بن حماد بن جعفر بن إبراهيم بن علي الكثيري
تولي إمارتها بعد وفاة والدهـ عام 1220هـ وكان أميراً وقاضياً ومحارباً له حنكة قوية بالإدارة وكان من الموالين للإمام (عبدالله بن سعود )
حيث حل الإمام عبدالله ضيفاً على أمير مسكة / حسين في مسكة وقت أحداث نجد عند ما غزاها الباشا
قبل حرب الدرعية وكان ذلك عام 1232هـ وقد أقام الإمام عبدالله عندهـ عدة أيام للقضاء على حجيلان بن حمد والبوادي
التي لجأت إلي الباشا وقد دامت إمارته خمسة عشر عاماً هي أرقى أيام مسكة منذو نشأتها وتوفي عام 1309هـ ودفن في مسكة رحمة الله .



الشيخ حسين بن حسين

حسين بن حسين بن نايف بن رشيدان بن حماد بن جعفر بن إبراهيم بن علي الكثيري ولد عام 1284هـ
وسمي على والدهـ حيث توفي والدة وهو في بطن أمه وتولي الإمارة بعد عمه راشد عام 1309هـ و عمرهـ 15 سنه
وكان أميراً وشاعراً وكريماً اشتهرت أسرته (الباني ) في عهدهـ عاصر مع الدولة السعودية الثانية
وعاصر المؤسس الملك عبد العزيز رحمه الله وقد زارهـ الملك عبد العزيز في مسكة عدة مرات وقد كلفه رسمياً بعد أن توحدت المملكة العربية السعودية
بأمور مسكة وما جاورها من قرى بخطاب رسمي موجود لدى حفيدهـ رئيس مركز مسكة الحالي (باني بن مرشد )
حتى الآن كما أنه جرى عدة مخاطبات بينه وبين الملك عبد العزيز موجودة وأيضاً لدى حفيدهـ (باني) رئيس مركز مسكة الحالي
وقد قال الملك عبد العزيز أن أمير مسكة / حسين بن حسين بن باني
ليس أميراً لقرية بل يجب أن يكون أمير على مدينة كبيرة لثقته به وحبه له وكان رحمه الله قد خصص عبداً مملوكاً له عمله الوحيد هو التصويت
بقوله (وين أنت يالي ما تغديت وقت الغداء - وين أنت يالي ما تعشيت وقت العشاء)
على برج عالي في منزله مخصص لذلك العبد دليلاً على كرمه وهو الذي قال قصيدته المشهورة.

ثم توفى رحمة الله عام 1354هـ وبكاهـ أهالي نجد عامة و مسكة خاصة عليه رحمة الله وقد حضر الملك عبد العزيز لقرية مسكة لتعزية أبنائه محسن ومرشد بالوفاة .



الشيخ محسن بن حسين
محسن بن حسين بن حسين بن نايف بن باني بن رشيدان بن حماد بن جعفر بن إبراهيم بن علي الكثيري ولد عام1327هـ في مسكة تولى الإمارة بعد وفات والدهـ حسين عام 1324هـ بخطاب رسمي من الملك عبد العزيز رحمة الله موجود لدى رئيس مركز مسكة الحالي الأستاذ / باني الباني وقد عاصر الملك عبد العزيز رحمة الله والملك سعود رحمه الله وأحيل إلى التقاعد في عام 1387هـ وقد أحدث في عهده أول مدرسة ابتدائية للبنين وقد توفى رحمه الله في مستشفى عفيف العام ودفن في عفيف عام 14/4/1407هـ رحمه الله .



الشيخ مرشد بن حسين

مرشد بن حسين بن حسين بن نايف بن باني بن رشيدان بن حماد بن جعفر بن إبراهيم بن علي الكثيري ولد عام 1347هـ في مسكة وتولى الإمارة بعد إحالة أخيه /محسن للتقاعد عام 1387هـ بموجب الخطاب الرسمي من صاحب السمو الملكي الأمير / نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية يحفظه الله واستمر بالإمارة إلى أن أحيل إلى التقاعد وقد تطورت إمارة مسكة في عهدهـ واعتمد له مرتب ومرتبة وتم استجار مبنى وصرف له سيارة وخصص له عدد من الموظفين و افتتحت أول مدرسة ابتدائية للبنات ومركز صحي وأعضاء للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبني الجامع على نفقة وزارة الأوقاف واعتمد مخطط لذوي الدخل المحدود وكان كريماً ومحبوباً لدى أهالي مسكة وجماعته والمجاورين وتوفى رحمه الله على أثر مرض في تاريخ 1409هـ



الشيخ باني بن مرشد

باني بن مرشدبن حسين بن حسين بن نايف بن باني بن رشيدان بن حماد بن جعفر بن إبراهيم بن علي بن الكثيري .
ولد عام 1374هـ في عفيف ودرس المرحلة الابتدائية والمتوسطة بعفيف والتحق بمعهد المعلمين بالرياض وتخرج منه عام 1393هـ عمل معلم في حائل ثم في القصيم وأصبح مدير لمدرسة مسكة الابتدائية تولى الإمارة بعد إحالة والدهـ مرشد رحمة الله على التقاعد في 1409 هـ بموجب قرار صاحب السمو الملكي الأمير / نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية يحفظه الله مشهور بحب الخير للجميع متعلم ذو حنكة وبصيرة ثاقبة محبوب من الجميع أول أعماله التي قام بها توطين البادية في مسكة وجمع قبيلته أل كثير في صندوق واحد قام بتوصيل الطرق المعبدة لبلدة مسكة و فتحت مدرسة المتوسطة للبنين ومدرسة المتوسطة والثانوية للبنات و طور خدمات المركز الصحي وتطوير المركز ليكون فئة ( أ ) و زفلتة شوارع القرية جميعها وتشييد المباني في المخطط كثر السكان في عهدهـ وتم إنارة شوارع وطرق مسكة وتشجيرها و وصلة الخدمات الهاتفية جوال وثابت والبث التلفزيوني وصل إلى البلدة جميع مظاهر الحضارة والرفاهية وصلت إلى مسكة في عهدهـ وما زال على رأس العمل حتى تاريخه أطال الله في عمرهـ على الخير والمحبة و زارهـ صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الأمير / فيصل بن بندر بن عبد العزيز وسمو نائبه عدة مرات أسس مشروع الإسكان التنموي المشروع العملاق الذي سيحدث نقلة في تاريخ مسكة وسيكون له أثر كبير في البلدة في جميع نواحي الحياة أن شاء الله .



من مشاهير الكثران من عائله العواد امراء بلده الهلاليه بالقصيم




الشيخ صالح بن ابراهيم العواد تولي الاماره

سنه 1341هجري

الشيخ ابراهيم بن صالح بن ابراهيم العواد

تولي اماره الهلاليه بعد وفاة ابيه في عام 1351هجري وعمره تسعة عشر عام

وكان له مكانه في منطقه القصيم وذلك مماحباه الله من صفات حميده

فهو عالم ناصح كريما وقد عرضت عليه عده مناصب الا

ان مطالبة الاهالي له بالبقاءفي البلد حالت دون قبوله لهذه المناصب .

كما عين رئيسا للجان التي تقوم اماره القصيم بتشكيلها

لفض الخصومات والمنازعات بين مواطني المنطقه وحل مشاكل

الاراضي والحدود بين المدن وقري المنطقه توفي رحمه الله

في عام 1406 هجري

الشيخ صالح بن ابراهيم العواد رحمه الله امير

الهلاليه بعد والده توفي عام 1423 هجري

ثم بعده تولي اخيه الشيخ عواد بن ابراهيم العواد حتي وقتنا هذا 0

الشيخ عبدالله بن صالح العواد رئيس هيئات

المعروف والنهي عن المنكر بمنطقه عسير سابقا اشتهر بالكرم والضيافه

وقضاء حوائج الناس رحمه الله رحمه واسعه0

سعاده الاستاد صالح بن عبدالله العواد رحمه الله الوكيل

المساعد لاماره منطقة عسير





شيوخ ورجال ( آل دعيج)

1_الشيخ أحمد بن علي بن أحمد آل دعيج ، من علماء نجد ، قاضي الوشم في عهد الإمام فيصل بن تركي ، كان شاعراً لسناً ، وله في مدح الإمام فيصل قصائد ، كما له نظم جيد في نكبة الدعوة السلفية النجدية .

2_الشيخ عبدالحكيم بن عبدالرحمن الدعيج ، معروف عند بادية نجد وهو المنسوبة إليه القهوة الحكيمة التي أشار إليها الشيخ محمد بن بليهد في كتابه صحيح الأخبار ، توفي عام 1340 هـ .

3_الشيخ محمد بن علي بن عبدالرحمن الدعيج ، معروف بالسماحة عند بادية نجد وإصلاح ذات البين وكان رحمة الله مشهوراً بالكرم وكان بابه مفتوحاً للجميع ومجلسه عامر وكان رحمه الله مشهوراً بالطيب والتواضع وكان رحمة الله حكيمً حليما وكان عضواً في هيئة النظر التابعة لمحكمة مرات وتوابعها ، توفي عام 1399 هـ .

4_الشيخ حمد بن دعيج بن علي الدعيج ، من اشهر رجال ال دعيج حالياً ومن كبار رواد التعليم
وتقلد عدة مناصب بالدولة وكان وكيل وزارة الزراعة وكان المدير العام للهيئة على مشروع الري في من منطقة الاحساء ويشغل حالياً منصب عضو مجلس الشورى

5_الشيخ محمد بن دعيج بن علي الدعيج من كبار رواد التعليم في الدولة ويشغل منصب المدير العام للمطبوعات في وزارة الاعلام

6_ الشيخ عبدالعزيز بن سليمان الدعيج ، من رواد التربية والتعليم


من مشاهير العجاجات:


1- الأمير محمد بن سيف العجاجي -رحمه الله-، من أمراء الأمام تركي بن عبدالله، وفيصل بن تركي: تأمر في يبرين عام 1249هـ و دارين والبريمي عام 1264هـ وغيرها، وذريته العجاجي في الأحساء.

2- الشيخ عبدالرحمن بن ناصر العجاجي -رحمه الله- : من علماء بريدة، قتل في معركة المليداء عام 1308 هـ ، وقتل معه خمسة من أشقائه، وكانت المعركه بين أهل القصيم بقيادة خاله حسن بن مهنا أبا الخيل، وبين ابن رشيد ومعه شمر وأهل حائل.

3- الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن سليمان العجاجي -رحمه الله- : من علماء بريدة الكبار ، ولد عام 1309هـ ، - تعلم مبادئ الكتابة والقراءة ، ثم شرع في طلب العلم بجد ونشاط ، فأخذ عن عالمي بريدة الشيخ عبدالله بن محمد بن سليم وأخيه الشيخ عمر بن محمد بن سليم ، ويعتبر فضيلة الشيخ محمد العجاجي من الطبقة الأولى من تلامذة هذين الشيخين ، حتى أدرك في شبيبته إدراكا تاما ، وفاق أقرانه ، ولذا حاز في مطلع عمره الإكرام والتقدير من مشايخه وزملائه ، وصاروا يرجعون إليه فيما يشكل عليهم ، وكان له سمت حسن وعلى وجهه البهاء والنور، ذهب معلما لبادية مطير عند الدوشان في الأرطاوية، أصيب -رحمه الله- بداء السل وتوفي عام 1344هـ.

4- الوجيه عبدالعزيز بن محمد بن سيف العجاجي -رحمه الله- : من وجهاء الأحساء، كان -رحمه الله- من وزراء الأمير عبدالله بن جلوي، زاره الملك عبدالعزيز في منزله عند فتح الأحساء، كذلك كان ابنه محمد ، حيث كان يكلف بحل مشاكل البادية.

5- الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن ثاقب العجاجي -رحمه الله-: كان رحمه الله من رواد التعليم في ضرما، فقد تولى التدريس في ضرما بعد وفاة أخيه الشيخ سعود، كان يعلم أبناء ضرما القرآن والقراءة والكتابة، اشتهر غفر الله له بالزهد ، وحسن الخلق.

6- الشيخ علي بن عبدالعزيز العجاجي -رحمه الله- : من علماء بريدة، تولى الشيخ علي العجاجي رئاسة هيئة الآمرين بالمعروف في زمن ولاية الشيخ عمر على القضاء ، ثم ترك ذلك والتحق بالأعمال الحكومية الأخرى، وتولى كذلك إدارة مكتبة بريدة العامة، توفي -رحمه الله- عام 1383هـ.

7- الوجيه عبدالله بن سليمان بن عبدالله العجاجي -رحمه الله- : ولد عام 1310هـ ، كان أحد وجهاء أهل ضرماء، ومن تجارهم، جاهد مع الملك عبدالعزيز في معاركه في الأحساء، وشارك في معركة كنزان الشهيرة مع قبيلة العجمان، وقد زاره الملك عبدالعزيز في منزله في ضرما، أشتهر بالكرم، والبذل، توفي عام 1368هـ.

8- الشاعر صامل بن سليمان بن ثاقب العجاجي: كان ممن جاهد مع الإمام فيصل بن تركي، لها قصائد كثيرة، ومنها قوله:
يالله أنا طالبك يا منشي الغمام *** ومسيّره بأمرك إلينه يستخيل
تعز منهو من على دين الإمام *** وتذل منهو ماشيٍ ماله دليل
الدين منصورٍ ولو جاه إنهضام *** لو بهرجوا لابد ميزانه يميل
9- الشاعر سليمان بن صامل بن سليمان العجاجي: كان -رحمه الله- من أعيان أهل ضرما، رشح للأمارة بعد مقتل الأمير مشاري آل عبدالعزيز فرفضها، له قصائد كثيرة في مختلف الأغراض الشعرية ومنها هذه الحربية:
يا الله ياللي بالسمــا عـــــــز ديرتنــــا *** و الشهادة من على الجـــــد مذكــــورة
ما تخـــــــــوف الزواريــب لي جتنــــا *** نازلينٍ من علـى نــــــوح وعصـــــــوره
نار أبو تركي علـــــى البعد حرّتنـــــــا *** هجت العربان من ولــــــب أخو نــــــــوره
لوه يامرنـا علــــى قـــــض ديرتـــــنــا *** جِرَّت الخشبان من كـــل مقصـــــــورة

10- الشيخ علي بن عبدالعزيز بن حمد العجاجي -الملقب بالتاجر- : كان من تجار حريملاء وأثريائهم، له أملاك كثيرة في حريملاء وملهم، وكان قد أوصى بأكثر أملاكه سبيل لمساجد وصوام وقرّاء حريملاء، ومما أوصى به نخيل الديلاء المشهور.

11- الوجيه عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد بن ثاقب العجاجي -الملقب بالجحدري- : ولد في ضرما ونشأ بها، ثم نزل بلد المزاحمية، أشتهر -رحمه الله- بالشجاعة، وكان ممن جاهد مع أئمة آل سعود، مدحه الشاعر علي بن نغيمش اليحيا الفضلي بقوله:
جينا الحمى والشريدي ما درا عنـّـــــــــا *** زيزومنا (الجحدري) ماهوب هيّــــــابي

12- الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز العجاجي -رحمه الله-: ولد عام 1335هـ في بريدة، لازم الشيخ عمر بن سليم .كما قرأ على يد الشيخ ابن فرج ، والشيخ الصقعبي ، وغيرهم من علماء بريدة ، حتى صار من العلماء، كان من كبار الداعمين لجماعة تحفيظ القرآن الكريم في بريدة والرئيس الفخري لها، كما كان رئيساً لمجلس أعيان القصيم، توفي -رحمه الله- عام 1422هـ.

13- الشاعر إبراهيم بن محمد بن إبراهيم العجاجي -رحمه الله-: ولد عام 1350 هـ في المزاحمية، ثم انتقل إلى ضرما، خرج مع الجيش السعودي لمحاربة العدو الصهيوني، اشتهر بالشعر الجزل منذ صغره، توفي عام 1421هـ، ومن قصائده:

قال من يبدع القاف الغريب **** في معانيه يختار الجـــزل
قلتها في منــزّحة الحريب **** في رجال الحمادة * من كمل
لابتي وان حصل يوم يشيب **** ظــاهر فعلهم وقت الجهل
تُشبع الذيب إلى جر القنيب **** انشد الخبّ ويش اللي حصل
نطلبك يا سـميع ويا مجيب **** عـزّ حكامنـا وانت الأمل

14- الشاعر عبدالعزيز بن عبدالرحمن العجاجي: ولد في حريملاء عام 1331هـ ، شارك في معركة السبلة الشهيرة عام 1347هـ بين الملك عبدالعزيز وجماعات الأخوان، تولى أمارة العقير والرقعي ودارين وغيرها من القرى، ومن قصائده:

غرير يا مغتـر حـذراك حــــــــــذراك ***النفـس هنهـا لا تطـاوع هواهـــــا
تراك تمشـي حامـل داك بــــــــــــرداك***من لا يـداري للعواقـب وطاهــــا
خذها نصيحة يوم أنا آمرك ونهـــاك***من قلب صافي ما يـدور جزاهـــــا
احذر تبيح السـر لعـداك تشنـــــاك ***وتفرجك عند العـرب مـن عناهـــــا
إللي عصى الوالد فلا هوب شرواك***لابد ما يلقى فـي حياتـه جزاهــــــا

15- الوجيه عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز العجاجي: ولد في حريملاء وبها نشأ، كان رحمه الله من أعيان حريملاء ووجهائها، أشتهر بالكرم والشهامة -غفر الله له-.


مشاهير الحمازا(الحميزي)



الشيخ : محمد بن عبدالله الحميزي

--------------------------------------------------------------------------------

عبدالله الحميزي من آل كثير من بني لام من طيء من قحطان: قد يكون المذكور أقدم من عرف من أسرة الحميزي بالكتابة وقد عاش حياته في النصف الثاني من القرن الثالث عشر الهجري ومن المرجح ان ابنه محمد بن عبدالله الحميزي درس عليه.

الشيخ محمد بن عبدالله الحميزي: ابن الذي قبله، يبدو انه رحل في طلب العلم إلى شقراء إذ كانت في أوج عزها العلمي بتواجد عدد غير قليل من المشايخ وطلبة العلم فيها. تولى المترجم إمامة المسجد الجامع بالحريق، وكان يكتب مايحتاجه أهالي الحريق وغيرهم من وثائق البيع والمداينات والوصايا والوقفيات والمراسلات والشهادات وغيرها. وكتاباته تدل على علمه بالفقه وأحكام الشريعة وأسلوبه في كتابة الوثائق أسلوب راق قل من يجيده. وقد اطلعت على عدد غير قليل من الوثائق بخطه وخطه حسن مقروء وموثوق به لذلك يعتمده القضاة والكتاب الآخرون وقد نسخ بخطه بعض الكتب منها كتاب: تبصرة المبتدي وتذكرة المنتهي ( لابن الجوزي انتهى من نسخه في يوم السبت 11/6/1299ه ويوجد له تملكات على بعض الكتب منها تملك بخطه على )ثلاثة الأصول وآداب المشي إلى الصلاة ( لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب)والمترجم معروف بالأمانة لذلك يوكله القضاة على قضاء ديون المتوفين والاشراف على بيع التركات فقد وجه له قال بلدان الوشم الشيخ علي بن عيسى خطابا مؤرخا سنة 1311ه وكله فيه على بيع عقار أحد المتوفين ومن ثم قضاء دينه. وله جهود في تعليم أبناء البلدة وقد برز من تلاميذه ابنه عبدالعزيز بن محمد الحميزي ملاحظه (هو (اي عبدالعزيز)جد لأبي من امه)

رحمهم الله جميعا آمين



ال برخيل
عشيرة سدير

الشيخ عبدالله بن برخيل (عبيدان)
المتوفى سنة 1280 هـ على وجه التقريب احد رجالات جيش الامام فيصل بن تركي في الدولة السعودية الثانية واستمر فرض الجهاد في الدولة على عشيرة منحصرا في ثلاث مطايا واحدة على البرخيل والثانية على الناصر من بني تميم والثالثة على بقية اهل عشيرة حتى عهد قريب.


الشيخ عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله بن برخيل
المتوفى سنة 1358 هـ تقريبا فقد كان احد رجالات الحل والعقد في عشيرة إن لم يكن رأسهم.



الشيخ سند بن حماد بن سند
رئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في الخبر رحمه الله.


الشيخ محمد بن سعد بن عبدالعزيز البرخيل

ويعتبر منسق العائلة وممثلها الاول في جميع الامور المتعلقة بالديرة والعائلة وهو كذلك عضو مجلس ادارة الجمعية التعاونية بعشيرة بعد الانتخابات الاخيرة وهو ايضا عضو الجمعية الخيرية بعشيرة .



الحقوق محفوظه لموقع قبيلة الكثران الرسمي بالسعوديه www.alkethran.com
&أسامه&, غير متصل   رد مع اقتباس


قديم 30-10-2008   #2
عضو
 
تاريخ التسجيل: 19-05-2008
المشاركات: 560
الاسطورة الهلالي is on a distinguished road
افتراضي

[align=left]ونعم بالكثران ،، تسلم يابن العم[/align]
__________________
الاسطورة الهلالي غير متصل   رد مع اقتباس


قديم 31-10-2008   #3
لجنة الموقع
 
الصورة الرمزية مبارك الســالم
 
تاريخ التسجيل: 26-07-2006
الدولة: آلمــرآح
المشاركات: 15,371
مبارك الســالم has a spectacular aura aboutمبارك الســالم has a spectacular aura aboutمبارك الســالم has a spectacular aura about
افتراضي

[align=right]مــسـ الـجـوـوـري ـــــــاء[/align]

[align=center]ما شاء الله

نبذه رائعه و متكاملة

بارك الله فيك

وتشكر عليها صراحة

يخليك ربي

والله لا يهينك

،

،


:):)[/align]


[align=right]أرق تحيهـ[/align]
__________________
[flash=http://up.2sw2r.com/upswf/osC00270.swf]WIDTH=500 HEIGHT=500[/flash]
مبارك الســالم غير متصل   رد مع اقتباس


قديم 31-10-2008   #4
عضو
 
تاريخ التسجيل: 20-10-2008
المشاركات: 23
&أسامه&, is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأسطــوره مشاهدة المشاركة
[align=left]ونعم بالكثران ،، تسلم يابن العم[/align]
ونعم بحالك شرفني مرورك
&أسامه&, غير متصل   رد مع اقتباس


قديم 05-11-2008   #5
شخصيات هامة
 
تاريخ التسجيل: 15-10-2008
المشاركات: 60
الكثيري اللامي is on a distinguished road
افتراضي

ننتظر منك المزيد
الكثيري اللامي غير متصل   رد مع اقتباس


قديم 05-11-2008   #6
مشرف مجلس التصاميم والجرافكس
 
الصورة الرمزية سيف الفضول
 
تاريخ التسجيل: 20-05-2008
المشاركات: 3,708
سيف الفضول is on a distinguished road
افتراضي

الله لا يهينك نسب مشرف والنعم بك من نسلك
__________________
سيف الفضول غير متصل   رد مع اقتباس


قديم 09-11-2008   #7
عضو
 
تاريخ التسجيل: 14-05-2008
الدولة: نجم سهيل.
المشاركات: 1,751
ابن فضل is on a distinguished road
افتراضي

ماشاء الله

تاريخ حافل،،وكلنا فخر بذلك،كيف وهم ابناء عم لنا

والنعم فيكم

يعطيك العافية يااخوي

أسامه،،

زنتظر جديدك القاااادم

ياالغالي،،

__________________
[poem=font=",4,red,bold,normal" bkcolor="red" bkimage="http://www.alfdhool.com/vb/mwaextraedit2/backgrounds/12.gif" border="none,4," type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
جزى الله الشدائد كل خيرٍ = عرفت بها عدوي من صديقي[/poem]
ابن فضل غير متصل   رد مع اقتباس

إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
الكثران, ومشاهيرها, نسب, قبيلة


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة المنتفق / السعدون وعلاقتهم بالفضول عبدالله آل ثنيان مجلـس ــ أوس بن حـارثه ــ لشــؤون قبائل بنـي لام وأنـسابهـا 3 19-01-2011 12:05 PM
قبيلة بني لام نسبها وفروعها وأخبارها فارس الفضلي مجلـس ــ أوس بن حـارثه ــ لشــؤون قبائل بنـي لام وأنـسابهـا 2 27-06-2010 01:08 AM
قبيلة بني لام نسبها وفروعها وأخبارها فارس الفضول مجلـس ــ أوس بن حـارثه ــ لشــؤون قبائل بنـي لام وأنـسابهـا 11 14-02-2010 09:19 PM
بنــــــي لام القبيلة الطائية العريقة فارس الفضول مجلـس ــ أوس بن حـارثه ــ لشــؤون قبائل بنـي لام وأنـسابهـا 3 09-05-2009 03:26 AM
ملتقى الكثران بمحافظة مرات &أسامه&, مجلـس ــ هـادي ابن مذود ــ لشـؤون قبيلة آل كثير ( الكثران ) وأنسابـها 17 07-12-2008 05:07 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:02 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست